الارشيف / فن ومشاهير

تكريم الأدب العربي للأم في نقاشات ليالي رمضان بمطروح

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

القاهرة - محمد ابراهيم - شهدت الليلة الثامنة من ليالي رمضان الثقافية والفنية بمسرح النادي الاجتماعي بمطروح، عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة لفرع ثقافة مطروح، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدم في إطار برامج وزارة الثقافة احتفالًا بشهر رمضان.

فرقة كورال الأطفال 

 

وقدم عرض لفرقة كورال الأطفال أبدعت في تقديم مجموعة متميزة من الأغاني الوطنية والدينية وأغاني عيد الأم بقيادة مدرب الفريق إيهاب أبو خطوة، وسط حضور وإقبال جماهيري غفير.
 


تكريم الأدب العربي للأم في الروايات والأشعار

 

واستمرت الأمسيات الثقافية الأدبية الرمضانية بمكتبة قصر ثقافة مطروح والتي جمعت بين أعضاء نادي الأدب العام واعضاء أندية البادية بفرع ثقافة مطروح في ليلة أدبية جديدة تضمنت محاضرة بعنوان "تكريم الأدب العربي للأم في الروايات والأشعار"، شارك بها كل من د. إسلام عبدالرحمن رئيس نادي الأدب، د. عامر عثمان وتحدثا عن الأم في روايات الأدب المصري والعربي، وكيف حرص المؤلفون على اختلاف طرائقهم ومدارسهم الأدبية في تجسيد الأم بالصورة اللائقة المحبة الصبورة الحنونة وأحيانا المغلوبة على أمرها لصالح الحفاظ على أسرتها، كما ذكر المحاضران بعض الأعمال التي أبدع مؤلفوها في تجسيد الأم.

أمسية شعرية

 

أعقب ذلك أمسية شعرية شارك فيها عدد كبير من شعراء مطروح منهم د. محمد رحيل، محمد الأنور، محمد طايل، مختار الحماحمي، جبريل موسي، سعيد معلوم، د.حمد خالد، وأدار الأمسية رئيس نادي الأدب، وألقى خلالها الشعراء المشاركون باقة مختارة من قصائدهم.
 

هذا واستمر معرض الكتاب الذي يقيمة فرع ثقافة مطروح بالنادي الاجتماعي بشكل يومي طول مدة الاحتفال بليالي رمضان في تقديم أحدث إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 

واستكملت الفنانة نهلة عبد القادر تنفيذ الورش اليومية والمرحلة الأخيرة من ورش فوانيس الخيامية والتي استخدمت فيها الفنانة الإطار المعدني للفانوس مع خيوط الخيامية لعمل فانوس بشكل جديد ومبتكر ومميز وشارك في الورشة عدد من رواد النادي.

 

فعاليات الليالي تنظم بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة مطروح برئاسة محمد حمدي، في سياق أنشطة وبرامج رمضانية مكثفة لقصور الثقافة بجميع المحافظات.

دور الأم في إحياء المجتمع

 

هذا وشهدت المواقع الثقافية التابعة لفرع ثقافة مطروح عددًا من الفعاليات الثقافية والورش الفنية في إطار الاحتفال بشهر رمضان، حيث نفذ قصر ثقافة الطفل محاضرة بمدرسة علم الروم ناقشتها حنان حلمي بعنوان "دور الأم في إحياء المجتمع"، وتحدثت من خلالها عن الأم والتي هي عماد البيت وأساسه، وكيف تساهم الأم الواعية في تربية جيل من الشباب القوي الواعي بدورة في بناء المجتمع.

cb8cf9f811.jpg
26dd506105.jpg

جماليات شعر الفصحى

 

كما ألقي الدكتور محمود قنديل محاضرة لقصر ثقافة الطفل بمدرسة العمدة بعنوان "جماليات شعر الفصحى"،  تحدث خلالها عن جمال اللغة العربية الفصحى والتي استمد منها شعر الفصحى مفرداته وألقى الدكتور مجموعة متنوعة من الأبيات الشعرية كما حرص الدكتور على ذكر أهم شعراء الفصحى في مصر والوطن العربي.
 

Advertisements

قد تقرأ أيضا