شعبة المواد البترولية: صعوبة التنبؤ بمسار الأسعار مع تخطي…

نعرض لكم الان تفاصيل خبر شعبة المواد البترولية: صعوبة التنبؤ بمسار الأسعار مع تخطي… من قسم مال واعمال

دبي - احمد فتحي في الخميس 7 مارس 2024 10:15 صباحاً - محمد أحمد – قال المهندس حسام عرفات، رئيس شعبة المواد البترولية بالغرفة التجارية، إن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بصدد عقد اجتماع لتحديد الأسعار الجديدة للبنزين والسولار، بعد قرارات البنك المركزي المصري، لافتا إلى صعوبة التنبؤ بمسار الأسعار مع تخطي خام برنت حاجز 80 دولارا للبرميل.

وقرر البنك المركزي المصري المصري، في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية صباح اليوم، رفع أسعار الفائدة على الجنيه بواقع 600 نقطة أساس، مع السماح لسعر الصرف بالتحرك وفقا لآليات السوق.

وأشار عرفات، في تصريحات لبوابة دوت الخليج، إلى أن لجنة التسعير التلقائي قررت تأجيل اجتماعها في يناير الماضي بعد رفع أسعار الفائدة، مضيفا: “من الصعب التكهن بشأن ما إذا كانت الدولة ستدعم جزءا من التكلفة أم سيكون هناك تحرير كامل لأسعار المنتجات البترولية”.

ولفت إلى اعتماد تسعير المنتجات البترولية على عدد من المؤشرات، ومنها: سعر صرف الدولار أمام الجنيه، وأسعار العقود الآجلة، وكذلك أسعار الزيت الخام “برميل النفط” عالميا، فضلاً عن التكاليف المباشرة وغير المباشرة للاستيراد وصولا إلى المستهلك النهائي.

وفي نوفمبر 2023، قررت لجنة تسعير المواد البترولية، رفع أسعار البنزين 80 إلى 10 جنيهات مقابل 8.75 جنيه، والبنزين 92 إلى 11.5جنيه بدلا من 10.25 جنيه، والبنزين 95 إلى 12.5 جنيه مقارنة مع 11.2 جنيه.

وفي ديسمبر 2018، قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة فنية لمتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، تضم ممثلين عن كل من وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة المالية والهيئة المصرية العامة للبترول.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر شعبة المواد البترولية: صعوبة التنبؤ بمسار الأسعار مع تخطي… على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع جريدة حابي وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

أخبار متعلقة :