الارشيف / أخبار مصرية

سويلم يلتقى وكيل وزارة المياه والرى الأردنية على هامش فعاليات إسبوع القاهرة...

حمدي عبدالله - القاهرة في الأربعاء 1 نوفمبر 2023 03:31 مساءً - ** استعراض تأثير اللاجئين على الوضع المائى فى مصر والاردن وما تمثله احتياجاتهم المائية من ضغط كبير على الموارد المائية المحدودة

** ضرورة زيادة مرونة الدول ليس فقط فى التعامل مع التغيرات المناخية ولكن أيضا فى التعامل مع ملف اللاجئين

الدكتور سويلم :

- علاقات متميزة تربط البلدين الشقيقين فى كافة المجالات وخاصة مجال المياه فى ظل تشابه الموقف المائي فى البلدين

- امتلاك كلا البلدين لخبرات متميزة فى مجال إدارة المياه والتى يجب الاستمرار فى تبادلها بين الجانبين

- تنفيذ زيارات ميدانية متبادلة للتعرف على التجارب الناجحة للتعامل مع التحديات المائية بكلا البلدين

- دعوة الجانب الأردنى للانضمام لمبادرة AWARe التى اطلقتها مصر خلال مؤتمر COP27

على هامش فعاليات إسبوع القاهرة السادس للمياه .. التقى السيد الأستاذ الدكتور/ هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بالسيد المهندس/ جهاد المحاميد وكيل وزارة المياه والرى الأردنية .

وأشار الدكتور سويلم خلال اللقاء للعلاقات المتميزة التى تربط البلدين الشقيقين فى كافة المجالات وخاصة مجال المياه خاصة فى ظل تشابه الموقف المائي فى مصر والاردن نظرا لما تواجهه البلدين من شح مائى والاعتماد بنسبة كبيرة تصل إلى ٩٨% فى مصر و ٤٠% فى الاردن على المياه الواردة من خارج الحدود .

وأكد سيادته على امتلاك كلا البلدين لخبرات متميزة فى مجال إدارة المياه والتى يجب الاستمرار فى تبادلها بين الجانبين خاصة فى مجال مشروعات الترابط بين الماء والغذاء والطاقة ، وتنفيذ زيارات ميدانية متبادلة للتعرف على التجارب الناجحة للتعامل مع التحديات المائية بكلا البلدين خاصة فى مجالى الرى الحديث والتحلية وترشيد إستخدام المياه .

واستعرض سيادتهما تأثير اللاجئين فى مصر والاردن على الوضع المائى فى كلا البلدين وما يتطلبه وجود الملايين من اللاجئين بالبلدين من توفير احتياجاتهم المائية بالشكل الذى يمثل ضغط كبير على الموارد المائية المحدودة بهما ، وهو ما يتطلب زيادة مرونة الدول ليس فقط فى التعامل مع التغيرات المناخية ولكن أيضا فى التعامل مع ملف اللاجئين .

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة للجانب الاردنى للانضمام لمبادرة AWARe التى اطلقتها مصر خلال مؤتمر COP27 .

Advertisements

قد تقرأ أيضا