الارشيف / أخبار عالمية

مجلس الأمن الروسى: بوتين يخطط لإجراء محادثات مع نظيره الصينى أكتوبر المقبل

حمدي عبدالله - القاهرة في الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 04:33 مساءً - قال أمين مجلس الأمن الروسى نيكولاى باتروشيف، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والرئيس الصينى شى جين بينج، قد يجريان محادثات فى بكين أكتوبر المقبل.

وأضاف باتروشيف - خلال المشاورات الأمنية الاستراتيجية الروسية الصينية، وفقا لما أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية - "نتوقع إجراء محادثات ثنائية جوهرية بين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، والرئيس الصينى شى جين بينج، فى بكين فى أكتوبر، كجزء من مشاركة الرئيس الروسى فى فعاليات المنتدى الدولى لحزام واحد، طريق واحد".

وأوضح أن "العلاقات بين موسكو وبكين المبنية على مبادئ الاحترام وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضهما البعض والدعم المتبادل على الساحة الدولية، قوية بطبيعتها ولا تعتمد على تغير الوضع".

وأشار أمين مجلس الأمن الروسى إلى أن "هذا النهج تم تأكيده مرارا وتكرارا على أعلى مستوى، لا سيما في البيان المشترك الذي اعتمدته بلداننا خلال زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الصيني شي جين بينج إلى روسيا في 20 و22 مارس 2023".

وتهدف مبادرة الحزام والطريق - وهي المفهوم الذي اقترحه شي جين بينج في عام 2013 - إلى إعادة إنشاء طريق الحرير القديم بشكل رمزي، والهدف هو أن تتمكن الصين من الوصول إلى الأسواق في آسيا الوسطى والشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا ومناطق أخرى، بالإضافة إلى تكثيف مشاريع التجارة والاستثمار الدولية التي تشمل عددًا كبيرًا من الدول إلى جانب استخدام رأس المال الصيني والأجنبي.. وقد انضمت بالفعل أكثر من 150 دولة ومنظمة دولية إلى المبادرة.

 

 

Advertisements

قد تقرأ أيضا