ختام الملتقى السابع عشر لثقافة المرأة بالإسكندرية

القاهرة - محمد ابراهيم -  

اختتمت بقصر ثقافة الأنفوشي، الثلاثاء، فعاليات الملتقى الثقافي السابع عشر لثقافة وفنون المرأة والفتاة، ضمن مشروع "أهل مصر"، الذي أقيم برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، ونظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت شعار "يهمنا الإنسان".

 

 

حضور شخصيات ثقافية بارزة في حفل الختام

شهد حفل الختام الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، بحضور المخرج د. أحمد عواض رئيس الهيئة الأسبق، د. حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، أحمد درويش رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، د. دينا هويدي مدير عام ثقافة المرأة، عزت عطوان مدير عام ثقافة الإسكندرية، د. ماجدة الشاذلي مقرر فرع المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية، وحنان حسن مدير عام قياس الرأي الثقافي.

معرض فني يعرض نتاج ورش الملتقى

استهلت الفعاليات بتفقد معرض تضمن 112 قطعة فنية نتاج الورش الفنية والحرفية التي نفذت خلال الملتقى، منها المكرمية، الخيامية، السجاد اليدوي، المشغولات اليدوية بالشبك، والإكسسوارات بالخرز.

كلمات الختام وأهمية مشروع "أهل مصر"

نقل "ناصف"، تحية وزير الثقافة للحضور والمشاركات في الملتقى وأمنياته للجميع بالتوفيق، وقدم الشكر للدكتور أحمد عواض مؤسس المشروع وأهداه وشاح الملتقى. وأكد "ناصف" أن مشروع أهل مصر هو أحد أهم مشروعات الأمن القومي التي تحمي هوية مصر من خلال القوة الناعمة المتمثلة في الثقافة.

الدعم الثقافي والمشروعات المستقبلية

أضاف نائب رئيس الهيئة أن الهيئة ستدعم كل المشروعات الجيدة من خلال منح التفرغ لأفضل المشروعات المقدمة من الفتيات والشباب والأطفال.

 كما سيتم إطلاق سلسلة كتب لمبدعي الكتابة من المشاركين بملتقيات أهل مصر، مع عرض قصص نجاح لآخرين.

توصيات ثقافية وتحفيز المشاركات

أبدت د. حنان موسى، رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، إعجابها بالمنتج الثقافي المقدم خلال الملتقى، وطالبت المشاركات بالتمسك بأحلامهن والعمل على تحقيقها. وأعربت عن امتنانها للجهود المبذولة من قبل جميع القائمين على المشروع.

الاحتفاء بدور المرأة الثقافي والاجتماعي

أكد عزت عطوان، مدير عام فرع ثقافة الإسكندرية، على أهمية دور المرأة في المجتمع، مشيرا إلى أن المرأة هي كل المجتمع، وأشاد بفكرة الملتقى التي تهدف إلى دمج فتيات المناطق الحدودية للتعرف على الثقافات وتبادل الخبرات.

فقرات فنية وثقافية متنوعة

تضمن الحفل عرض فيلم تسجيلي عن فعاليات الملتقى، وسكتشات مسرحية تناولت قضايا تخص المرأة.

 كما تم تقديم قصائد وطنية وقصص قصيرة من نتاج ورش الكتابة الإبداعية، بالإضافة إلى أغنيات وطنية وطربية بقيادة المايسترو نرمين محمود.

التكريمات والختام الفني

أعقب ذلك فقرة التكريمات للقائمين على الملتقى ومدربي الورش، وتكريم الفتيات المشاركات وأعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية. 

واختتم الحفل بعرض فني لفرقة بورسعيد للفنون الشعبية، تضمن فقرات استعراضية مستوحاة من فلكلور القناة.

 

أخبار متعلقة :