برنامج الأمم المتحدة للبيئة يختار الدكتورة ياسمين فؤاد عضوا بالمجلس التنفيذى لصندوق التمويل للإطار العالمي للتنوع البيولوجي

احمد وائل عمر - القاهرة في الاثنين 19 أغسطس 2024 02:04 مساءً - أعلنت وزارة البيئة الصينية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، عن أختيار الدكتورة ياسمين فؤاد، عضوا بالمجلس التنفيذى لصندوق التمويل للإطار العالمي للتنوع البيولوجي، ضمن ١٥عضوا من الدول النامية، وذلك خلال مشاركتها فى ورشة عمل "Endgame Facilitation " الخاصة بتحضيرات مؤتمر التنوع البيولوجى بكندا.

 

وكانت وزارة البيئة الصينية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، باعتبارهما الرئيسين المشاركين لصندوق كونمينج للتنوع البيولوجي، تقدما بدعوة إلى مصر للمشاركة الرسمية في الصندوق، ووقع الأختيار على الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، لتمثل مصر فى عضوية الصندوق، وهو يعتبر صندوق استئماني جديد متعدد الشركاء، أنشأته الصين وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، بالتعاون الوثيق مع أمانة اتفاقية التنوع البيولوجي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بمنحة أولية قدرها 1.5 مليار يوان (حوالي 220 مليون دولار أمريكي) من دولة الصين.

 

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، أن الصندوق يهدف إلى تسريع التقدم في تنفيذ إطار كونمينغ-مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي في البلدان النامية، وبالتالي المساهمة أيضًا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويعد المجلس التنفيذي هو هيئة اتخاذ القرار في الصندوق وسيدير ​​الصندوق استراتيجياً، ويفوض المهام الإدارية والتشغيلية لتنفيذ قراراته إلى الأمانة التي سيستضيفها برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

 

وأضافت ياسمين فؤاد، أن الصندوق سيختص بمراجعة واعتماد وثائقه الرئيسية وميزانيته، واتخاذ القرارات بشأن مخصصاته ومقترحاته، ومراجعة التقارير والمشروعات والموافقة عليها. والقيام بعمليات التدقيق ودراسة الحالة العامة للصندوق والتقدم المحرز مقارنة بالنتائج المحققة، كما تتولى المجموعة الوزارية تقديم التوجيه الاستراتيجي والإشراف على التوجهات والقرارات الرئيسية للصندوق، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تعد نجاح كبير للعمل متعدد الأطراف، وأحد اهم ثمار المفاوضات التي شهدها مؤتمر التنوع البيولوجي COP15 فيما يخص اقناع الدول الأطراف بضرورة وجود آلية تمويل جديدة للتنوع البيولوجي تساعد على تحقيق الإطار العالمي للتنوع البيولوجي.

 

أخبار متعلقة :