العالم اليوم - وزير خارجية تركيا: نحضّر لزيارة السيسي وحلّ الدولتين مهم

انتم الان تتابعون خبر وزير خارجية تركيا: نحضّر لزيارة السيسي وحلّ الدولتين مهم من قسم اخبار العالم والان نترككم مع التفاصيل الكاملة

شهد محمد - ابوظبي في الثلاثاء 23 يوليو 2024 08:22 مساءً - أجرت قناة "دوت الخليج" لقاء خاصا مع وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، أكد فيه أن علاقة أنقرة بالدول العربية وصلت إلى مستوى ممتاز، مشيرا إلى أن تطبيق حل الدولتين بأسرع وقت ممكن مهم لأمن الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال فيدان، في الحوار، الذي سيبث الأربعاء على قناة "دوت الخليج": "علاقاتنا مع الدول العربية وصلت إلى مستوى ممتاز وندير خلافاتنا بنضج ضمن إطار استراتيجي".

وأضاف أنه سيزور القاهرة في شهر أغسطس المقبل للتحضير لاستقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أنقرة، داعيا إلى معالجة مخاوف مصر فيما يتعلق بأمن حدودها مع ليبيا.

وبخصوص العلاقة بين أنقرة ودمشق، أكد فيدان أن بلاده مستعدة "لبدء أي نوع من الحوار مع سوريا على أي مستوى"، مضيفا "يجب تطهير سوريا من الإرهاب، والمناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية يجب أن تُناقش في إطار قرارات الأمم المتحدة".

وفيما يخص الملف الفلسطيني، ثمن الوزير التركي وساطة مصر وقطر لتأمين وقف إطلاق النار في غزة، مبرزا أن "أنقرة تتواصل مع حركة حماس، وستعمل على تقديم الدعم اللازم لجميع الأطراف للوصول إلى وقف إطلاق النار، في أسرع وقت ممكن".

كما اعتبر أن "وقف إطلاق النار في غزة لا يتوافق مع الأهداف السياسية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي لديه أجندة أخرى".

وشدد على أن "تطبيق حل الدولتين بأسرع وقت ممكن مهم لأمن الإسرائيليين والفلسطينيين والمنطقة بأسرها".

من جهة أخرى، أكد هاكان فيدان أن علاقات تركيا والإمارات "جيدة للغاية، ونتعاون بشكل جدي في مجالات الاستثمار المتبادل والتجارة والتعاون التكنولوجي".

وأردف قائلا: "نتشاور باستمرار مع الإمارات حول إدارة الأزمات بالحوار في المنطقة خاصة في الصومال والسودان وليبيا".

واعتبر أيضا أن "رؤية الإمارات المتعلقة بالتنمية والتكنولوجيا ممتازة وأصبحت نموذجا للعديد من دول المنطقة".

وجرى خلال اللقاء نفسه التطرق إلى مواضيع أخرى، مثل العلاقات مع العراق والسعودية، إلى جانب حديثه عن الملف الليبي.

يشار إلى أن حوار قناة "دوت الخليج" مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان سيبث الأربعاء ابتداء من الساعة الخامسة بتوقيت أبوظبي.

نرجو ان نكون قد وفقنا في نقل التفاصيل الكاملة الخاصة بخبر وزير خارجية تركيا: نحضّر لزيارة السيسي وحلّ الدولتين مهم .. في رعاية الله وحفظة

أخبار متعلقة :