شريف الصياد: نعاني نقص الحاويات وأتوقع تزايد أسعار الشحن 4…

نعرض لكم الان تفاصيل خبر شريف الصياد: نعاني نقص الحاويات وأتوقع تزايد أسعار الشحن 4… من قسم مال واعمال

دبي - احمد فتحي في الأحد 28 يوليو 2024 04:11 مساءً - فاطمة أبوزيد _ قال المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ورئيس مجلس إدارة شركة تريدكو المتخصصة، إن حركة التجارة العالمية وسلاسل الإمداد تأثرت سلبًا باضطرابات الملاحة في البحر الأحمر خلال الفترة الحالية، موضحًا أن التأثير السلبي تمثل في ارتفاع تكاليف الشحن، فضلًا عن طول الفترة الزمنية لوصول الشحنات للموانئ.

أضاف الصياد، في تصريحات خاصة لجريدة دوت الخليج، أن اضطرابات حركة الملاحة في البحر الأحمر نتيجة هجمات الحوثيين وتأثيرها السلبي على حركة التجارة العالمية في الفترة الحالية أفضل بكثير من وقت أزمة تفشي فيروس كورونا سابقًا، لافتًا إلى أن الأخيرة كانت الأصعب اقتصاديًّا على بلدان العالم أجمع.

وتابع رئيس مجلس إدارة شركة تريدكو المتخصصة، أن شركات الشحن تعاملت مع أزمة تحول مسار السفن بعيدًا عن البحر الأحمر، عبر عدد من السيناريوهات، منها التوجه نحو طريق رأس الرجاء الصالح، أو تزويد حماية السفن من القرصنة بمياه البحر الأحمر، وهو ما يزيد من تكاليف الشحن.

وأشار الصياد، إلى تضاعف تكلفة الشحن، متأثرة بأزمة اضطرابات البحر الأحمر منذ بداية هجوم الحوثيين على السفن العابرة، متوقعًا أن تزداد تكلفة الشحن لأربعة أضعاف خلال عام.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة تريدكو المتخصصة، أن الموانئ المطلة على البحر الأحمر، والموانئ الأوروبية تأثرتا سلبًا بالأزمة، بينما استفادت موانئ غرب إفريقيا، وموانئ دول الخليج العربي من أزمة اضطرابات البحر الأحمر، نتيجة عبور السفن من رأس الرجاء الصالح.

وذكر شريف الصياد أن هناك نقصًا في توافر أعداد الحاويات خلال الفترة الحالية عقب الاضطرابات؛ نتيجة الاعتماد على المسار الأطول للسفن، وهو طريق رأس الرجاء الصالح، المستغرق فترة زمنية أطول، قائلًا: « تواصلنا مع شركات الشحن، وأكدت أنه لا تتوافر سفن الآن، نتيجة عدم رجوعها من الرحلة».

ولفت رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية إلى أن النقل الجوي والبري لقطاع الصناعات الهندسية استفاد بنسبة بسيطة من الضرر الذي لحق بالنقل البحري، معللًا ذلك بأن طبيعة الصناعات الهندسية كبيرة الحجم، يصعب نقلها جوًّا أو برًّا، وإذا تم نقلها ارتفعت قيمة تكاليف الشحن على المستورد أو المُصدر.

وبين الصياد، أن بعض الدول فضلت استخدام الطريق البري لنقل بضائعها من مصر مرورًا بالخليج العربي، وصولًا للعراق، منوهًا إلى أن أسعار تكاليف شحن هذا الطريق تعتبر الأكثر انخفاضًا عن النقل البحري في الفترة الحالية.

قطاع الصناعات الهندسية تضرر من ارتفاع تكلفة النقل وتأخر وصول البضائع وهو ما تسبب في صعود التكلفة النهائية للمنتجات

وأوضح أن قطاع الصناعات الهندسية تضرر من ارتفاع تكلفة الشحن، وتأخير وصول البضائع، إثر اضطرابات البحر الأحمر، هو ما تسبب في ارتفاع التكلفة النهائية للمنتج على المستهلك.

وحول تأثيرالأزمة على أسعار مدخلات الإنتاج والسلع الأساسية قال الصياد إن التأثير سلبي، ودفع الأسعار إلى التزايد، نتيجة ارتفاع تكاليف الشحن، وطول فترة وصول السفن.

 

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر شريف الصياد: نعاني نقص الحاويات وأتوقع تزايد أسعار الشحن 4… على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع جريدة حابي وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

أخبار متعلقة :