وزير الخارجية والهجرة يستقبل المبعوث الأمريكي للسودان

حمدي عبدالله - القاهرة في الخميس 1 أغسطس 2024 09:31 صباحاً - استقبل السيد د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج بمقر وزارة الخارجية يوم الأربعاء الموافق ٣١ يوليو الجاري، السيد "توم بيريلو" المبعوث الأمريكي للسودان.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن دكتور عبد العاطي أعرب في بداية اللقاء عن ترحيبه بالتشاور والتنسيق بين مصر والولايات المتحدة حيال جهود حلحلة الأزمة في السودان، مستعرضاً أبرز الجهود التي تبذلها مصر من أجل استعادة أمن واستقرار السودان وشعبه الشقيق، بما في ذلك من خلال المبادرة المصرية المعنية بالقوى السياسية والمدنية السودانية، مشدداً على ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية، وتوفير الدعم الإغاثي والإنساني للسودان ودول الجوار، وضمان ملكية الشعب السوداني للعملية السياسية.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الجانبين ناقشا الجهود الإقليمية والدولية المبذولة للتوصل لوقف شامل لإطلاق النار في السودان، وتعزيز دخول وتوصيل المساعدات الإنسانية، بما فى ذلك الدعوة لعقد محادثات في سويسرا بين طرفي النزاع، معرباً عن تقدير مصر للدعوة التي تلقتها للمشاركة في تلك المحادثات. وقد أعرب الجانبان عن تطلعهما لأن تشهد تلك الجهود تقدماً يفتح المجال لوضع حد للمعاناة التي يلقاها الشعب السوداني الشقيق. وقد شدد وزير الخارجية على أهمية الإسراع بالوفاء بالتعهدات بتقديم الدعم للسودان ودول الجوار المستقبلة للاجئين السودانيين، والتي تم التعهد بها خلال المؤتمرات الدولية ذات الصلة.

ومن جانبه، أعرب المبعوث الأمريكي للسودان عن تقدير بلاده للجهود التي تبذلها مصر على مختلف المستويات من أجل العمل على التخفيف من حدة الأزمة في السودان، بما في ذلك من خلال العمل على تسهيل التوصل لرؤية مشتركة بين القوى السياسية السودانية، واستقبال مئات الآلاف من المواطنين السودانيين الفارين من ويلات الحرب، معرباً عن تطلع بلاده لاستمرار التنسيق والتشاور مع مصر لإنهاء الحرب واستعادة الأمن والاستقرار في السودان فى أسرع وقت.

أخبار متعلقة :