أليمن : أول إجراء دولي سريع ضد بنوك في صنعاء استجابة لطلب المعبقي

الرياض - محمد الاطلسي - إتخذت شركة السويفت، إجراء صادم مساء يوم الخميس، ضد جميع البنوك التي طالها القرار الأخير لمحافظ البنك المركزي اليمني الرئيسي، احمد غالب المعبقي.  

وكان البنك المركزي قد أصدر خلال اليومين الماضيين قرارا قضى لإلغاء تراخيص البنوك الستة وهي: التضامن، الكريمي، اليمن والكويت، اليمن والبحرين الشامل، وبنك الامل للتمويل الأصغر وبنك اليمن الدولي، نتيجة عدم الاستجابة لقرار نقل مقراتها الرئيسية إلى العاصمة عدن.  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وفي خطاب رسمي لها، أبلغت شركة السويفت البنوك الستة الملغي ترخيصها، أنها قطعت النظام عنها استجابة لطلب البنك المركزي عدن.  

وأرسلت شركة السويفت خطابا رسميا إلى كل بنك من البنوك الستة المحظورة.

وأظهرت الصورة التي تم تداولها بشكل واسع على صفحات الصحفيين والناشطين في مواقع التواصل، رسالة شركة السويفت الى بنك اليمن الدولي تبلغه بفصل السويفت عنه.  

وعمل البنك المركزي في عدن اليومين الماضيين على تطبيق قراراته التي اتخذها قبل شهرين، بدأ بإيقاف التعامل مع البنوك التجارية الرافضة نقل مقراتها الرئيسية من صنعاء إلى العاصمة عدن.

 

 

والـ SWIFT هو اختصار لـ(جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك) وهو رمز يستخدم لتحديد بلد مستلم الأموال والبنك وفرع البنك حيث تم تسجيل الحساب.  

ونظام سويفت (Swift) هو نظام تواصل وتوثيق مالي عالمي يُستخدم لتبادل المعلومات المالية بين المؤسسات المالية والبنوك في جميع أنحاء العالم.  

ويشكّل اليوم نظام سويفت البنية التحتية التي تربط بين كل بنوك العالم، من خلال تسجيل المعاملات المالية في أكثر من 200 دولة حول العالم.  

كما يتيح نظام سويفت للمؤسسات المالية والبنوك والشركات والأفراد إرسال واستلام الأموال عبر الحدود الدولية بسرعة وأمان وإغلاقه يعني إنهاء اتصالك مع العالم.  

 

 

أخبار متعلقة :