السلطات الأمريكية توقف اثنين من كبار قادة "أعنف وأقوى" كارتل المخدرات

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث تفاصيل خبر السلطات الأمريكية توقف اثنين من كبار قادة "أعنف وأقوى" كارتل المخدرات في المقال التالي

أحمد جودة - القاهرة - أعلنت وزير العدل المدعي العام الأمريكي ميريك غارلاند مساء أمس الخميس عن احتجاز اثنين من كبار قادة كارتل المخدرات المكسيكي "سينالوا" في جنوب الولايات المتحدة.

وقال غارلاند في بيان له إنه "احتجزت وزارة العدل اثنين آخرين من زعماء كارتل سينالوا، إحدى أعنف وأقوى منظمات الاتجار بالمخدرات في العالم، حيث تم اليوم في إل باسو بولاية تكساس القبض على إسماعيل زامبادا غارسيا، الملقب بـ'إل مايو'، المؤسس المشارك للكارتل، وخواكين غوزمان لوبيز، نجل المؤسس المشارك الآخر".

وخواكين غوزمان لوبيز هو أحد الأبناء الخمسة لبارون المخدرات المكسيكي "إل تشابو" الذي شارك في تأسيس كارتل سينالوا ويقضي حاليا عقوبة السجن مدى الحياة في الولايات المتحدة. وكارتيل سينالوا يحمل اسم الولاية التي يتحدر منها "إل تشابو" في شمال غرب المكسيك.

وأضاف البيان أنه بذلك "انضم 'إل مايو' وغوزمان لوبيز إلى قائمة متزايدة من زعماء كارتل 'سينالوا' وشركائهم الذين تحاسبهم وزارة العدل في الولايات المتحدة. ومن بين هؤلاء المؤسس المشارك الآخر للكارتل، خواكين غوزمان لويرا، أو 'إل تشابو'، وأحد أبناء إل تشابو وزعيم مزعوم للكارتل، أوفيديو غوزمان لوبيز، والقاتل الرئيسي المزعوم للكارتل، نيستور إيسيدرو بيريز سالاس، الملقب بـ 'إل نيني'".

وأوضح الوزير أن "إل مايو" وخواكين نجل "إل تشابو" ملاحقان قضائيا في الولايات المتحدة بتهمة تصنيع وتهريب مادة الفنتانيل، وهي مادة أفيونية صناعية قوية.

ووصف غارلاند الفنتانيل بأنه "التهديد الأكثر فتكا الذي واجهته بلادنا على الإطلاق"، مؤكدا أن وزارة العدل "لن تستكين إلى أن تتم محاسبة قادة الكارتل وأعضائه والمنتسبين المسؤولين عن تسميم مجتمعنا، على أفعالهم".

وذكرت صحيفة "إل فينانسييرو" في وقت سابق أن زامبادا اعتقل في مطار إل باسو الواقع بقرب الحدود مع المكسيك. ووفقا للصحيفة، فقد بدأ زامبادا البالغ من العمر 76 عاما أنشطته الإجرامية في الثمانينات كأحد أعضاء كارتل غوادالاخارا، حيث التقى خواكين غوزمان وعادا لاحقا إلى ولايتهم سينالوا، حيث أنشآ كارتل مخدرات خاص بهما.

خواكين غوزمان لوبيز، نجل إل تشابو، إلى جانب إخوته، هو أيضا مؤسس كارتل لوس تشابيتوس. وفي عام 2015، قام بتنسيق عملية فرار والده من سجن ألتيبلانو المكسيكي، قبل أن يعاد اعتقاله في 2016 ويتم تسليمه إلى الولايات المتحدة عام 2019، حيث حكم عليه بالشجن مدى الحياة

أخبار متعلقة :