اخبار الخليج

رسمياً : السعودية واليمن ومصر ودول الخليج يحسمون الجدل ويحددون موعد عيد الفطر المبارك؟

الرياض - محمد الاطلسي - أكدت الحسابات الفلكية، أن شهر رمضان الجاري سيتم 30 يومًا، لتحسم بهذا التأكيد موعد اول ايام عيد الفطر المبارك، في العديد من الدول ومن بينها اليمن والسعودية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقال مركز الفلك الدولي، في بيان اطلع عليه “المنارة نت” على الحساب الرسمي للمركز بمنصة إكس ، إن عيد الفطر يحل الأربعاء 10 أبريل في أغلب الدول باعتماد رؤية الهلال.

 

وأوضح المركز انه “بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الإثنين 08 إبريل، فإن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر السعيد فيها”.

 

وتابع: “أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 9 إبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب أفريقيا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الأفريقية، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأمريكيتين”.

 

وأضاف مركز الفلك الدولي: “وعليه من المتوقع أن تعلن جل هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر السعيد فيها أيضا. ولا يستبعد أن تعلن كلا من الهند وبنغلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس 11 إبريل عيد الفطر فيها”.

 

 

وأردف المركز: “بالنسبة لوضع الهلال يوم الثلاثاء 9 إبريل في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي:

 

 

في جاكرتا يغيب القمر بعد 29 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16 ساعة و58 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب.

 

 

في أبوظبي يغيب القمر بعد 51 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و35 دقيقة. في الرياض يغيب القمر بعد 53 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة.

 

 

في عمّان والقدس يغيب القمر بعد 60 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و38 دقيقة.

 

 

في القاهرة يغيب القمر بعد 59 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و47 دقيقة. في الرباط يغيب القمر بعد 69 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 22 ساعة و57 دقيقة. والرؤية في أبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي”.

 

 

وكانت اليمن، والسعودية، ومصر، والإمارات، وقطر، والكويت ، ولبنان، وفلسطين، والسودان، والعراق، وسوريا، قد أعلنت عن بداية رمضان الاثنين الموافق 11 مارس.

 

Advertisements

قد تقرأ أيضا