علوم وتكنولوجيا

ماذا يحدث للجسم عند ابتلاع العلكة؟

دوت الخليج -
ماذا يحدث للجسم عند ابتلاع العلكة؟
حذر الخبراء من خطورة ابتلاع العلكة الّذي قد يؤدي إلى حالة طبية غريبة ومزعجة، قائلين إنه يمكن أن تتراكم في الجهاز الهضمي وتتصلب، وتشكل “كتلة حجرية” تسمى البازهر، كما أن مضغ مواد أخرى غير قابلة للهضم، مثل الشعر، يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة.

وخضعت امرأة تبلغ من العمر 24 عامًا لعملية إزالة كتلة ضخمة من الشعر يبلغ طولها 16 بوصة، أي بحجم كرة الشاطئ تقريبًا، من بطنها، وعلى الرغم من أن تناول الخضار والفاكهة مفيد عادةً، إلا أن البازهر يمكن أن تتشكل في بعض الأحيان من الأجزاء غير القابلة للهضم من هذه الأطعمة مثل السليلوز.

وقال الدكتور بومغاردت إن “ألياف الفاكهة والخضروات والحليب والأدوية والعلكة يمكن أن تشكل كتلة غير قابلة للهضم في المعدة، في حين أن تناول المواد غير العضوية مثل الورق والبوليسترين والبلاستيك يمكن أن يسبب البازهر أيضًا، فإن الاستهلاك القهري للمواد غير الصالحة للأكل مثل الشعر والورق والرمل يسمى طبيا بيكا”.

وأشار إلى أن الأطفال الصغار، وكذلك البالغين الذين يعانون من صعوبات التعلم، هم من بين الأشخاص الأكثر شيوعًا للإصابة بالبيكا، كما أن البالغين الذين يعانون من إجهاد عقلي أو نقص الحديد أو الزنك في نظامهم الغذائي يمكن أن يصابوا به أيضًا في بعض الأحيان”.

وأضاف: “ويمكن أن تصاب النساء الحوامل أيضًا بالبيكا فيما يُعتقد أنه رد فعل لجسمهن الذي يبحث عن أنواع معينة من العناصر الغذائية”.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر ماذا يحدث للجسم عند ابتلاع العلكة؟ على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع المؤتمر نت وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا