الارشيف / أخبار عالمية / العالم

السكينة في أنفاق غزة والفئران تغزو خنادق الجيش الأوكراني

انت الأن تتابع خبر السكينة في أنفاق غزة والفئران تغزو خنادق الجيش الأوكراني والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - يرى كثير من المحللين أن خنادق وأنفاق القسام هي السر وراء إلحاقهم خسارة كبيرة بقوات جيش العدو الصهيوني، حيث يمكث المقاومون بسلام يخططون ويخرجون في الوقت المناسب لقتل جنود العدو وقصف آلياتهم، فيما ترد إسرائيل بقصف المدنيين حينما تشعر باليأس والاحباط في ظل توغلها في تراب غزة ولا تعرف من أين يخرج مجاهدي فصائل المقاومة في جميع انحاء غزة.

ويؤكد خبراء أن تكثيف العدو الصهيوني من غاراته على مساكن المدنيين اليوم الخميس واستهداف طواقم الاطباء والدفاع المدني في غزة ما هو إلا شعور قادة العدو بالهزيمة، معتبرين أنهم يريدون أن يحرقوا الارض والشجر قبل إعلان موعد الهدنة ودخولها حيّز التنفيذ.

وفي المقابل، انتشرت الفئران في خنادق الجيش الأوكراني، وأفادت صحيفة Japan Times اليابانية أن عددها ازداد كثيرا مقارنة بما كان عليه العام الماضي.

وحسب جندي أوكراني يدعى ديمتري، فإنه لم ير فأرا واحدا في الشتاء الماضي. واشتكى المقاتل مركدا أن هذه الفئران قد أحدثت ثقوبا في سترته الجديدة.

وقال قائد الوحدة العسكرية فلاديمير إن الفئران لا تفسد ممتلكات الجنود فحسب، بل والأسلاك الموجودة في الخنادق. وتهاجم القوارض أيضا محطات الإنترنت الفضائية الخاصة بشركة "ستارلينك".

وأضاف الصحفي إيمانويل بيشو أن الفئران تغزو الخنادق الأوكرانية بحثا عن الدفء والغذاء. ولفت الانتباه أيضا إلى أفخاخ لزجة يحاول بها جنود القوات المسلحة الأوكرانية محاربة القوارض.

لكن الفئران ليست المشكلة الوحيدة للقوات المسلحة الأوكرانية حيث سهّل تساقط الأوراق من الأشجار على الطائرات الروسية بدون طيار اكتشاف المواقع الأوكرانية. ويشير مقال نشرته صحيفة "جابان تايمز" إلى أن الحالة أصبحت معقدة أيضا بسبب الطرق الجليدية، التي تعيق حركة منظومة أسلحة القوات العسكرية.

وعلى صعيد آخر، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي بن كاردين، إن أوكرانيا في وضع يائس وتحتاج لمساعدات أمريكية عاجلة، خلافا لإسرائيل القادرة على الدفاع عن نفسها.

وقال كاردين في حديث لمجلة "New Yorker": "دعونا نعترف بأن أوكرانيا في وضع يائس وتحتاج إلى مساعدات عاجلة".

وأضاف أن تقديم المساعدة لإسرائيل أمر مهم أيضا ولكنه "ليس بالغ الأهمية" في حين تعتبر تقديم "المساعدة في الوقت المناسب" لكييف "أكثر أهمية".

وتابع: "أما الدفاع الإسرائيلي، فلدى إسرائيل القدرة على الدفاع عن نفسها. علينا أن نتأكد من أننا نعطيهم ما يحتاجون إليه".

وصرح المتحدث باسم البنتاغون، باتريك رايدر، في أكتوبر الماضي، أن الولايات المتحدة لا تزال واثقة من قدرتها على مواصلة تلبية احتياجات إسرائيل وأوكرانيا في آن واحد.

وكتبت صحيفة "Hill"، سابقا، أن مصنعي الأسلحة الأمريكيين يواجهون صعوبات في تنفيذ الطلبيات في ضوء استمرار الصراع في أوكرانيا وتصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. ومن جهتها كتبت صحيفة "Daily Beast" الأمريكية أن القوات الأوكرانية تخشى من أنها ستضطر إلى التراجع، وربما حتى إلى لفوف بسبب ضعف اهتمام الغرب بالأزمة الأوكرانية.

Advertisements