الارشيف / مال وأعمال

فيتنام تطرح خطة بقيمة 15.5 مليار دولار للانتقال من طاقة…

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

نعرض لكم الان تفاصيل خبر فيتنام تطرح خطة بقيمة 15.5 مليار دولار للانتقال من طاقة… من قسم مال واعمال

aiBANK

دبي - احمد فتحي في الاثنين 4 ديسمبر 2023 09:14 صباحاً - العربية دوت نت – طرحت فيتنام برنامجا بقيمة 15.5 مليار دولار للانتقال من طاقة الفحم، لكن خبراء البيئة حذّروا الأحد من أن الخطة لا ترقى إلى حجم الاحتياجات.

predco_adv_2021

أكدت فيتنام بأنها ملتزمة الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول العام 2050، بدعم من برنامج “الشراكة المنصفة للانتقال في مجال الطاقة” والذي يقوم على مساعدة البلدان الأغنى لتلك النامية في الانتقال إلى الطاقة النظيفة بشكل أسرع.

وأعلن رئيس الوزراء الفيتنامي فام مينه تشينه عن “خطة تعبئة الموارد” البالغة قيمتها مليارات الدولارات على هامش قمة “كوب 28” المنعقدة في دبي، وفق وكالة “فرانس برس”.

لكن متخصصين في مجال البيئة أفادوا بأن نية فيتنام استخدام المصانع التي تعمل بالفحم حتى انقضاء مدة صلاحيتها وتقلص المساحة المتروكة للمجتمع المدني تثير المخاوف.

HapiSalonWhite

تضمنت خطة فيتنام بعض العناصر “المقلقة” خصوصا نيتها استخدام المصانع العاملة بالفحم بشكل “مرن” بدلا من إغلاقها باكرا، بحسب ليو روبرتس من مركز أبحاث “إي جي 3” المتخصص في شؤون البيئة.

BonatMisr

وأضاف أن “ما يعنيه ذلك عمليا غير واضح”، مشيرا إلى أن الأمر يبعث رسالة واضحة مفادها بأن البلاد لا تنتقل بالسرعة أو الحجم المطلوبين وهو أمر “يثني عن الاستثمار في الطاقة المتجددة”.

وقال روبرتس إن الانتقال يستدعي كافة شرائح المجتمع، مشيرا إلى أن غياب عملية تشاور شاملة وواضحة حد من حجم طموحات خطة تعبئة الموارد.

وسُجن خمسة مدافعين عن البيئة بتهم التهرب الضريبي في فيتنام منذ العام الماضي فيما اتّهم خبير مستقل من الأمم المتحدة هانوي الشهر الماضي باستهداف المدافعين عن حقوق الإنسان.

وقال روبرتس إن “الحملة الأمنية على المجتمع المدني لا تقوّض مضمون خطة تعبئة الموارد فحسب، بل أيضا مدى السهولة التي يمكن من خلالها إنجازها”.

وتعد فيتنام ثالث أكبر جهة في العالم تستقبل مشاريع الفحم الجديدة إذ بقيت تعتمد على الوقود الأحفوري في اقتصادها الذي يسجّل نموا سريعا.

Bank-misr-adv-new

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر فيتنام تطرح خطة بقيمة 15.5 مليار دولار للانتقال من طاقة… على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع جريدة حابي وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا