أخبار مصرية

حقيقة حصول جاكلين عازر محافظ البحيرة على الدكتوراه في عام واحد بالمخالفة...

حمدي عبدالله - القاهرة في الخميس 4 يوليو 2024 08:29 مساءً - أدت الدكتورة جاكلين عازر، أمس اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، محافظا للبحيرة.

ومنذ الأمس تداول البعض السيرة الذاتية لـ جاكلين عازر المحافظ الجديد للبحيرة، والتي نشر فيها حصول الدكتور جاكلين عازر على درجة الماجستير في طب المجتمع والصحة العامة من جامعة الإسكندرية في عام 2015، ثم درجة الدكتوراه في الطب والصحة العامة والطب الاجتماعي والوقائي في عام 2016، أي بعد عام واحد من الحصول على الماجستير، بالمخالفة للقواعد المنظمة للمجلس الأعلى للجامعات.

وتوضح مواد قانون تنظيم الجامعات المتعلقة بالدراسات العليا للحصول علي درجة الدكتوراه من الجامعات المصرية قواعد الحصول علي رسالة الدكتوراه فيما يخص المدة والتخصص، وجاءت القواعد كالتالي:

مادة 33: شروط القيد

مع مراعاة أحكام المادة 3 من هذه اللائحة يشترط لقيد الطالب للدكتوراه ما يلي:

أ- أن يكون حاصلا علي درجة الماجستير في العلوم في نفس التخصص من احدي كليات بالجامعات المصرية أو أي درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات.

ب- أن يتقدم بطلب إلى عميد الكلية لقيده بعد موافقة احد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين على الإشراف ويعرض الطلب علي مجلس القسم المختص لاعتماد الإشراف وتحديد مجال البحث ثم يعرض الأمر- بعد استيفاء جميع المستندات – على لجنة الدراسات العليا والبحوث ثم مجلس الكلية.

مادة 33: مدة الدراسة

أ- الحد الأدنى للحصول علي درجة الدكتوراه هو سنتان من تاريخ القيد.

ب- الحد الأقصى للحصول على درجة الدكتوراه هو خمس سنوات من تاريخ القيد، مع مراعاة حالات وقف القيد، ويجوز مد القيد فترة أخرى بناء على اقتراح المشرف الرئيسي لجنة الإشراف وموافقة مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث ومجلس الكلية.

متى حصلت جاكلين عازر محافظ البحيرة على درجة الدكتوراه؟

وتبين بعد الرجوع للموقع الرسمي لكلية الطب جامعة الإسكندرية، أن الدكتورة جاكلين عازر تقدمت على درجة الدكتوراه في الصحة العامة والطب الوقائي والاجتماعي عام 2021، برسالة بعنوان تحليل فعالية تكلفة استراتيجيات التطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي ب للبالغين في مصر باستخدام نموذج ماركوف.

من هي الدكتورة جاكلين عازر؟

الدكتورة جاكلين عازر، من مواليد محافظة البحيرة في 13 مارس 1987، وتولت خلال عام 2019 منصب نائب محافظ الإسكندرية بعد أدائها اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة، إذ تخرجت في جامعة الإسكندرية عام 2010، وحصلت على درجة الماجستير في طب المجتمع والصحة العامة من جامعة الإسكندرية في عام 2015.

وعملت جاكلين عازر كمعيدة في قسم طب المجتمع بكلية الطب في جامعة الإسكندرية من عام 2012 حتى عام 2016، وحصلت على درجة الدكتوراه في الطب والصحة العامة والطب الاجتماعي والوقائي في عام 2022، وشغلت منصب مساعد مدير مشروع في منظمة الصحة العالمية لمشروع تقييم تغطية التطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية.

كما شاركت أيضا في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الذي عقد في الفترة من فبراير 2018 حتى فبراير 2019، وشاركت في العديد من المؤتمرات وورش العمل للشباب، ومنتدى شباب العالم.

Advertisements

قد تقرأ أيضا