أخبار مصرية

وزيرة البيئة تشارك في المائدة المستديرة الثالثة بعنوان "فريق العمل وإدارة وحوكمة المفاوضين "

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث تفاصيل خبر وزيرة البيئة تشارك في المائدة المستديرة الثالثة بعنوان "فريق العمل وإدارة وحوكمة المفاوضين " في المقال التالي

أحمد جودة - القاهرة - شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في المائدة المستديرة الثالثة بعنوان "فريق العمل وحوكمة المفاوضين "، في إطار مشاركتها في ورشة عمل "Endgame Facilitation " بمونتريال في كندا، والخاصة بتحضيرات الدورة السادسة عشر لمؤتمر الأطراف للتنوع البيولوجي COP16، خلال الفترة من ١٨: ١٩ أغسطس، حيث يدير الجلسة السيد ديفيد كوبر نائب الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتنوع البيولوجي، ويأتي هذا ضمن مجموعة من الموائد المستديرة التي تتضمنها الورشة ويديرها الوزراء المعنيين والمسئولين رفيعي المستوى بعدد من الهيئات الدولية ومنها سكرتارية اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي CBD.

وقد أستعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد الفرق بين ميسري التفاوض المنتخبين من الاتفاقية، وخلق فرق ثنائية وزارية لتيسير التفاوض حول موضوعات بعينها، مؤكدة من خلال تجربتها كأحد الوزراء المسئولين ضمن الفرق الوزارية الثنائية عن تيسير مفاوضات الإطار العالمي للتنوع البيولوجي خلال مؤتمر التنوع البيولوجي COP15، أن هذا النموذج قد ساعد على تقديم الدعم لرئاسة المؤتمر.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أهمية ان يتضمن نموذج اختيار الرئاسة للفرق الوزارية المعاونة التأكد من إمكانية العمل المشترك بتناغم وتلاقي أهدافهم وشواغلهم، بما يثري التجربة ويقدم العون المطلوب للرئاسة في موضوعات التفاوض للخروج بنتائج ناجحة، هذا إلى جانب قيام هذه الفرق بلقاءات مع المجموعات المختلفة للتعرف على رؤياهم وشواغلهم.

كما لفتت د. ياسمين فؤاد لضرورة الاستماع في البداية لرؤساء الدول والحكومات لاستنباط الرسائل السياسية التي تعين المفاوضين والوزراء في مهمتهم، إلى جانب ضرورة تأسيس علاقات قوية بين فريق عمل رئاسة المؤتمر وسكرتارية اتفاقية التنوع البيولوجي مما يتيح فرص جيدة للتواصل وتبادل المعلومات.

ومن ناحية أخرى شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد فى المائدة المستديرة  الرابعة حول "استراتيجيات وأدوات التقارب فى المفاوضات، وقد أدار الجلسة السيد هيسيكيو بينيتيز المدير العام للتعاون الدولي والتنفيذ بدولة المكسيك، وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال الإجتماع على ضرورة الأهتمام بكافة الرؤى التى يعرضها المفاوضون، وصياغتها من خلال الفنيون ووضعها جميعًا فى الإعتبار وتضمينها داخل القرارات التى يتم إصدارها نظرًا لان موضوعات التنوع البيولوجى والتغير المناخى لهم تأثيرات تطال الجميع لذا فيجب مراعاة شواغل كافة المشاركين.

وأضافت د. ياسمبن فؤاد أنه لا بد من وجود تواصل بين رؤساء مؤتمرات  الCOP المتعاقبة لان ذلك سيسهل من عمل الرئيس القادم للمؤتمر  وسيتضح أمامه العديد من الأمور والقضايا التى تساهم فى ضمان فهم أعمق لكافة القضايا والأمور المتعلقة بقضية التنوع البيولوجى.

وأوضحت د. ياسمين فؤاد أن مسار التنوع البيولوجى الأن أصبح أفضل، حيث نمتلك إطار عالمى للتنوع البيولوجى، ولدينا خطة عمل واضحة، مؤكدةً على أهمية التركيز على تمويل التنوع البيولوجي، والتعاون من أجل إتاحة الفرص التمويلية للتنوع البيولوجي من المصادر المختلفة.

وتابعت وزيرة البيئة مؤكدة أن مؤتمر الCOP15  يعتبر مؤتمرًا للتنفيذ  أكد على مجموعة من القضايا التى لا بد ان تستكمل خلال مؤتمر COP16، لافتةً إلى استضافة مصر لمؤتمر التنوع البيولوجى COP14 الذى عقد بمدينة شرم الشيخ، وضع إطار عمل للتنوع البيولوجى، كما ساهم المؤتمر فى وضع اتفاقية التنوع البيولوجي على رأس الاهتمامات السياسية للبلدان، بالإضافة إلى التشجيع على حشد الموارد المالية لدعم التنوع البيولوجي، والعمل على رفع الوعي بالقيمة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية للتنوع البيولوجي ودوره في التنمية المستدامة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا