أخبار عالمية

العالم اليوم - وفاة الممثل الفرنسي الشهير ألان ديلون.. أبرز محطات حياته

انتم الان تتابعون خبر وفاة الممثل الفرنسي الشهير ألان ديلون.. أبرز محطات حياته من قسم اخبار العالم والان نترككم مع التفاصيل الكاملة

شهد محمد - ابوظبي في الأحد 18 أغسطس 2024 11:18 صباحاً - قالت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الأحد، إن الممثل الفرنسي الشهير آلان ديلون توفي عن عمر ناهز 88 عاما.

وأكد أبناؤه الثلاثة، لوكالة فرانس برس، صباح اليوم الأحد، وفاة والدهم، مشيرين إلى أنه توفي في الساعات الأولى من الليل.

وقال الأبناء في بيان مشترك "إنّ ألان فابيان وأنوشكا وأنتوني، وكذلك لوبو (كلب ديلون)، يعلنون بعميق الحزن رحيل والدهم. لقد توفي بسلام داخل منزله في دوشي، محاطا بأولاده الثلاثة وعائلته.. التي تطلب منكم احترام خصوصيته، في لحظة الحداد المؤلمة هذه".

وكان آلان ديلون محبوبا لدى الملايين من محبي السينما مهما تنوعت أدواره بين سفاح أو مجرم أو قاتل مأجور خلال قمة عطائه في فترة ما بعد الحرب.

 وتصدر ديلون، الذي يوصف بأنه أسطورة السينما الفرنسية، عناوين الأخبار في صيف 2023 عندما رفع أبناؤه الثلاثة دعوى ضد المعاونة المنزلية للنجم هيرومي رولان، التي يُقال أحيانا إنها شريكته، متّهمين إياها بـ"استغلال ضعف" والدهم.

ثم اندلع نزاع عائلي بين أبناء ديلون وصل إلى أروقة القضاء وتناولته وسائل الإعلام، على خلفية الحالة الصحية للنجم الذي كان يعاني من سرطان الغدد الليمفاوية وأصيب بجلطة دماغية عام 2019.

وفي مايو 2019، عاد إلى السجادة الحمراء ضمن مهرجان كان السينمائي ليتسلم سعفة ذهبية فخرية. وقال حينها نجم "بيربل مون" (1960) الذي حقق بفضله نجومية عالمية و"روكو أند هيز براذرز" (1960) و"ذي ليبورد" (1963) و"ذي سويمينغ بول" (1969)، "إنه كتكريم بعد الوفاة، ولكن في حياتي".

وتدهورت صحة ديلون منذ إصابته بسكتة دماغية في 2019، وكان نادرا ما يغادر منزله في منطقة فال دو لوار، وفقا لرويترز.

وبسبب عينيه الزرقاوين الجذابتين ووسامته، كان يُشار إلى ديلون أحيانا بأنه "فرانك سيناترا الفرنسي"، في إشارة إلى المغني والممثل الأميركي من أصل إيطالي، وهي مقارنة لم تعجب ديلون.
لكن على خلاف سيناترا الذي دأب على نفي اتصاله بالمافيا، عبر ديلونعلنا عن تقديره لأصدقائه الغامضين من عالم الجريمة.

أبرز التواريخ في حياة ديلون

في ما يلي بعض من أبرز التواريخ في حياة الممثل الفرنسي آلان ديلون:

  • 8 نوفمبر 1935: ولادة آلان ديلون في سو بضواحي باريس.
  • 1960: صعود نجم آلان ديلون مع فيلم "بلان سولاي" ("Plein Soleil") لرينيه كليمان و"روكو إيه سيه فرير" ("Rocco et ses freres") للمخرج لوتشينو فيسكونتي، الذي صوّر معه أيضاً فيلم "لو غيبار" ("Le Guepard") بعد ثلاث سنوات.
  • 1964: ولادة ابنه الأول أنتوني من زواجه من فرانسين كانوفاس المعروفة باسم ناتالي ديلون. وقد رُزق بولدين آخرين من عارضة الأزياء روزالي فان بريمن، وهما أنوشكا، التي أكد أنها المفضلة لديه، وآلان-فابيان.
  • 1967: فيلم "لو ساموراي" لجان بيار ملفيل.
  • 1969: فيلم "لا بيسين" ("La Piscine") لجاك دوري مع رومي شنايدر، أول حب كبير في حياته. وقد تعاون ديلون مجدداً مع دوري بعد عام في فيلم "بورسالينو".
  • 1976: فيلم "موسيو كلاين" لجوزيف لوسي، وهو من أفضل الأدوار في مسيرة الممثل.
  • 1985: جائزة سيزار لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "نوتريستوار" ("Notre histoire") لبرتران بلييه، وهو السيزار الوحيد في مسيرة ديلون.
  • 2019: السعفة الذهبية الشرفية في مهرجان كان السينمائي، قبل إصابته بجلطة دماغية خطيرة أضعفته بشكل كبير.
  • 2023: أبناء النجم الثلاثة يقدمون شكوى ضد مساعدته هيرومي رولين بتهمة ممارسة مضايقات معنوية. وقد رُدت الشكاوى وأُغلق الملف.
  • 2024: أبناء الممثل يخوضون معارك في ما بينهم عبر الإعلام والقضاء. ويتهم الابنان أختهما بالتلاعب بوالدهما وإخفاء حقيقة وضعه الصحي عنهما.
  • 18 أغسطس 2024: أبناء آلان ديلون يعلنون وفاته، في منزله في دوشي.

نرجو ان نكون قد وفقنا في نقل التفاصيل الكاملة الخاصة بخبر وفاة الممثل الفرنسي الشهير ألان ديلون.. أبرز محطات حياته .. في رعاية الله وحفظة

Advertisements

قد تقرأ أيضا