أخبار عالمية

العالم اليوم - وسط تصاعد المخاوف.. تحذيرات بشأن المجال الجوي لإيران ولبنان

انتم الان تتابعون خبر وسط تصاعد المخاوف.. تحذيرات بشأن المجال الجوي لإيران ولبنان من قسم اخبار العالم والان نترككم مع التفاصيل الكاملة

شهد محمد - ابوظبي في الخميس 8 أغسطس 2024 03:28 صباحاً - طالبت مصر وبريطانيا إن شركات الطيران التابعة لهما، يوم الأربعاء، بتجنب المجال الجوي لكل من إيران ولبنان وسط تصاعد المخاوف من احتمال اندلاع صراع أوسع نطاقا في المنطقة، بعد مقتل قادة كبار في حركة حماس وحزب الله.

جاءت إرشادات بريطانيا لشركات الطيران التابعة لها بتجنب المجال الجوي اللبناني بعد ساعات من إصدار مصر تعليمات لجميع شركات الطيران التابعة لها بتجنب المجال الجوي الإيراني لثلاث ساعات صباح يوم الخميس.

وتعمل العديد من شركات الطيران على مراجعة جداولها لتجنب المجال الجوي لإيران ولبنان، كما تلغي رحلات لإسرائيل ولبنان.

ووفقا لموقع "فلايت رادار 24" لتتبع حركة الطيران، فإنه لا توجد حاليا رحلات مجدولة تشغلها شركات طيران بريطانية إلى لبنان.

بدورها، بدأت شركات الطيران المصرية في تجنب المجال الجوي الإيراني. ومع ذلك، قال مارك زي، مؤسس أو.بي.أس غروب، وهي مجموعة تتشارك معلومات مخاطر الرحلات الجوية، إن الإخطار الصادر بشأن يوم الخميس سوف ينطبق على جميع شركات الطيران المصرية بما في ذلك شركات الطيران العارض وشركات الطيران الأصغر الأخرى.

 ونقلت رويترز عن مارك زي قوله إنه حتى الآن لم تصدر أي دولة أخرى مثل هذا التوجيه بشأن المجال الجوي الإيراني.

وورد في الإخطار المصري للطيارين، وهو إخطار سلامة مقدم للطيارين يوم الأربعاء، أن التوجيهات ستسري من الساعة 0100 حتى0400 بتوقيت غرينتش. ولم يُذكر في الإخطار سبب إصداره.

وجاء في الإخطار "على جميع الناقلات الجوية المصرية تفاديا لتحليق فوق منطقة معلومات الطيران في طهران. لن يُقبل تحليق أيرحلة جوية فوق هذه المنطقة"، مشيرا إلى مدة الثلاث ساعات المحددة.

وأكدت وزارة الطيران المدني المصرية في وقت لاحق أن الإخطار هدفه تقليص المخاطر أمام سلامة الرحلات الجوية في ضوء الإخطار الذي تلقته من السلطات الإيرانية.

 وذكر بيان الوزارة أنه ستجري "تدريبات عسكرية في المجال الجوي الإيراني يوم السابع من أغسطس من الساعة 11:30 إلى 14:30، ومن الساعة 04:30 إلى 07:30 يوم الثامن من أغسطس، وذلك بتوقيت طهران".

وجاء بيان الوزارة بعدما نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر رسمي مصري قوله يوم الأربعاء إن طهران نصحت شركات الطيران المدني في جميع أنحاء العالم بتجنب التحليق عبر المجال الجوي الإيراني بسبب "تدريبات عسكرية".

وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الإيرانية، فقد تحدث القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني مع وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي عبر الهاتف يوم الأربعاء.

وطلبت السلطات الأردنية يوم الأحد من جميع الخطوط الجوية القادمة إلى مطاراتها بالتزود بوقود إضافي يكفي 45 دقيقة.

وأغلقت دول في الشرق الأوسط، منها الأردن، مجالاتها الجوية في وقت سابق هذا العام وسط وقوع هجمات جوية على إسرائيل.

نرجو ان نكون قد وفقنا في نقل التفاصيل الكاملة الخاصة بخبر وسط تصاعد المخاوف.. تحذيرات بشأن المجال الجوي لإيران ولبنان .. في رعاية الله وحفظة

Advertisements

قد تقرأ أيضا