أخبار السعودية

شروط استحقاق راتب التقاعد وما ضوابط الحصول علي التقاعد المبكر 1446؟

انت الان تتابع خبر شروط استحقاق راتب التقاعد وما ضوابط الحصول علي التقاعد المبكر 1446؟ والان مع التفاصيل

الرياض - أحمد صلاح - يحتاج جميع الموظفين في المملكة العربية السعودية لترك التقاعد ويهتمون بهذا الموضوع اهتمامًا كبيرًا، ولذلك ارتفعت معدلات البحث من قبل الكثير من الأشخاص حول التعرف على  معايير استحقاق راتب التقاعد، حيث حددت الحكومة السعودية مجموعة من الشروط المهمة لكي يتمكن الموظفين الذين يقتربون من الوصول إلى سن التقاعد الحقول على الرواتب الخاصة بالتقاعد، حيث تسعى الحكومة السعودية لتوفير الراحة والدعم لمواطنيها والمقيمين بها.

معايير استحقاق راتب التقاعد

تعد معايير استحقاق راتب التقاعد واحد من أكثر الموضوعات التي يتم البحث عنها بكثرة من قبل عدد كبير من الموظفين في المملكة العربية السعودية المقبلين على سن التقاعد وأصحاب المعاشات، حيث حدد الحكومة هذه الشروط للوصول راتب التقاعد لم يستحقه، والشروط تتمثل فيما يلي:

  • من الضروري أن يكون المستحق يبلغ من العمر 60 عام أو أكثر.
  • الفرد المستحق ينبغي عليه أن يتوقف عن مزاولة أي عمل حكومي.
  • مدة اشتراك المستحق في نظام التقاعد ينبغي أن لا تكون أقل من 120 شهر أو 60 شهر، وذلك في حال تم إضافة مدة اشتراك مكملة اعتبارية مدتها تصل إلى 120 شهر وذلك عندما يبلغ الفرد المستحق سن الستين.

شروط الحصول على التقاعد المبكر

يهتم جميع الموظفين العاملين بالمملكة السعودية للتعرف على شروط الحصول على التقاعد، حيث أكدت الحكومة السعودية على ضرورة التزام الموظفين المتقدمين بالشروط، وتأتي كما يلي:

  • موظفي الخدمة العامة يشترط عليهم الموظف الرجل أن تكون مدة خدمته العمل تبلغ نحو 24 سنة و6 أشهر، بينما السيدة الموظفة المدة المحددة لها في خدمتها 19 سنة و6 أشهر.
  • بينما المدة المحددة لخدمة الفئات العسكرية في العمل ينبغي أن يكملوا 20 سنة لكي يتمكن من استحقاق التقاعد.
  • ندى الخدمة التي تبلغ 19 سنة و 6 شهور إذا كان الموظف ذكر يمكن أن يتم إحالته للاستيداع، بينما الموظفة يتم إحالتها للاستيداع  في حال أكملت مدة عملها  14 سنة و6 أشهر.
  • يحصل الموظف على راتب التقاعد في حال أتم ستين سنة، وذلك إذا أكمل خدمته نحو 15 سنة أو أكثر وذلك حتى يبلغ الموظف سن التقاعد المحدد.
  • يحق للموظف أن يقوم بإنهاء خدماته في العمل في حال وجود أسباب صحية أو مصاب بعلة تعيقه عن العمل والحصول على راتب التقاعد كامل في حال أكمل الموظف في خدمته 10 سنوات.
Advertisements

قد تقرأ أيضا