الارشيف / أخبار مصرية

هل قراءة القرآن الأفضل عند زيارة القبور أم الدعاء؟ (فيديو)

  • 1/2
  • 2/2

جدة - نرمين السيد - برنامج فتاوى الناس على قناة الناس الفضائية

كشفت دار الإفتاء عن الأَوْلى عند الذهب إلى المقابر لزيارة الأموات؛ هل قراءة القرآن الكريم، أم أن الدعاء هو الأفضل، كما يقول البعض؛ بل ويحرم بعضهم قراءة القرآن؟

وقال أحد علماء دار الإفتاء، على قناة الناس الفضائية، أن قراءة القرآن الكريم تعد رحمة للميت، وأن الدعاء يفرح به الميت أيضًا.

ولفت إلى أنه إذا قرأ المسلم القرآن ووهب ثوابه إلى الميت؛ فهذا ثواب يصل إلى الميت، وغذا دعا المسلم للميت فإنه بمثابة من قدم هدية إلى الميت.. كل هذا؛ سواء قراءة القرآن، أو الدعاء يهدى ثوابه إلى الميت، ولا بأس بهما.

تابع الفيديو من هنا

وكانت دار الإفتاء المصرية قد كشفت عن حكم سماع الموتى صوت من يزورهم، أو يسلِّم عليهم وشعورهم به.

وقالت الإفتاء، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك: "مِن المقرَّر أنَّ الإنسان إذا مات، فإنَّ موته ليس فناءً محضًا، أو عدَمًا لا حياة فيه؛ بل هو انتقال من حياةٍ إلى حياة؛ فالميت له إدراك بما حوله يشعر بمَن يزوره، ويردُّ عليه السلام إذا سلَّم عليه".

 

وأضافت: "هذا ثابت في نصوص الشريعة، وثبت عن النبيِّ الكريم، صلى الله عليه وآله وسلم، في أحاديث متعدِّدة؛ منها حديث عَرْض الأعمال على المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم واستغفاره لنا صلَّى الله عليه وآله وسلم؛ حيث قال: "حَيَاتِي خَيْرٌ لَكُمْ؛ تُحْدِثُونَ وَيَحْدُثُ لَكُمْ. وَمَمَاتِي خَيْرٌ لَكُمْ؛ تُعْرَضُ عَلَيَّ أَعْمَالُكُمْ: فَمَا رَأَيْتُ مِنْ خَيْرٍ حَمِدْتُ اللهَ، وَمَا رَأَيْتُ مِنْ شَرٍّ اسْتَغْفَرْتُ اللهَ لَكُمْ". رواه البزار في "مسنده"، وصححه جمع غفير من الحفَّاظ؛ كالإمام النووي والحافظ ابن حجر والحافظ السيوطي وغيرهم.

ولفتت دار الإفتاء إلى أنه؛ لأجل هذا المعنى، شُرع تلقين الميت؛ ولولا أنه يسمع التلقين، وينتفع به لَمَا شُرِعَ ذلك.

 

 

 

 

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر هل قراءة القرآن الأفضل عند زيارة القبور أم الدعاء؟ (فيديو) على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع مبيدأ وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا